تحميل

القولون العصبي مرض العصر

 القولون العصبي مرض العصر المزعج
 القولون العصبي مرض العصر المزعج
 
انساتي سيداتي سادتي;دعونا اليوم نطرح موضوعا مهما يتعلق بمرضى القولون العصبي..هذا الاخير اللذي يعاني منه الكثير من الناس..و القليل منهم هم اللذين يعرفون ماهو..فالاعراض المصاحبة لهذا المرض تجعلنا نتوهم الاصابات بامراض اخرى ..كامراض القلب  و الكبد وامراض الحوض عند النساء.وووو...مما يؤدي الى القلق و التوتر عند المريض
  • اعراض القولون العصبي
    1 وخزات في البطن
    تحدث الآلام بصفة عامة بالبطن
    ، وقد تتركز أعلاها وتكون أكثر شدة جهة اليمين أو اليسار.
    فإن تركزت جهة اليمين أسفل
    الضلوع يظن المريض أنه مصاب
    بالكبد أو المرارة وهى السبب فى الآلام
    أما إذا تركزت جهة اليسار أسفل الضلوع
    ظن أنه مصاب بالقلب
    ، ونلاحظ أن المريض يحضر محملا
    بأبحاث كثيرة تؤكد أنه سليم القلب.
    وقد تتركز الآلام أسفل البطن تحت
    السرة فينحنى المريض ضاغطا على بطنه عند وصفه للآلام حتى أن بعض السيدات يتخيلن أنها آلام ناتجة من مشاكل مرضية نسائية وخاصة أنها تشتد وقت الدورة الشهرية وتذهب لإستشارة طبيب أمراض النساء ليؤكد لها أنها سليمة وأن ما تشكو منه إنما هو القولون .
    وآلام القولون قد تحدث أو تزيد بعد تناول الطعام ، لكنها غالبا ما تختفى بعد التبرز أو خروج الغازات . وقد يشكو بعض المرضى من الانتفاخ وعدم إخراج الغازات لأن المريض يتصور أو يعلم أن خروج هذه الغازات قد تريحه ، لذلك يحاول إخراجها ليستريح . إن هذه الآلام تتحسن بعد التبرز ونادرا ما تزيد بعده .
    ومعظم آلام القولون العصبى فى البلاد الشرقية تكون جهة اليمين أعلى البطن حيث أن غالبية مرضانا يقومون بإفساد قولونهم بما يتناولونه من الطعام المسبك والمقلى والمحمر وملء المعدة والأكل بسرعة . أما الآلام جهة اليسار أعلى البطن أو أسفله مرتبطة دائما بالقلق والتوتر نتيجة الاضطرابات النفسية
    انتفاخ البطن
    هو شعور سائد فى مرضى القولون العصبى ويزيده شدة محاولة إخراج هذه الغازات دون جدوى . كما يعانى المريض أيضا من كثرة التجشؤ ويشعر بصوت أمعاءه تتعالى على صوته ويتصور أن الجالسين معه يسمعون هذا الصوت مما يصيبه بحرج وعدم التركيز فى العمل . وقد يشتد الانتفاخ لدرجة تصور المريض أن ببطنه ورم وهو الذى أدى لهذا الانتفاخ ، حتى أن بعض السيدات قد يصفن هذا الانتفاخ بأنه يشبه السيدة الحامل .
    أما كثرة خروج الغازات فقد تفسد على المريض وضوءه ، لو أنها غالبا ما تريحه من شدة الانتفاخ وآلام البطن .
    اضطرابات على صعيد البراز
    قد يشكو المريض من الإمساك المزمن ويكون البراز على هيئة قطع صغيرة أو شريط متقطع رفيع
    . أو قد يشكو من الإسهال على هيئة براز لين القوام ، ويحدث ذلك خاصة بعد تناول الطعام .
    أما الغالبية العظمى فتكون الطبيعة عندهم غير مستقرة ما بين الإمساك والإسهال مع خروج مخاط فى معظم الأحوال . وقد يصاحب ذلك غازات كثيرة ، كما نرى المريض دائما شارد الذهن ، وقد ينقص وزنه من شدة القلق والتوتر .
    مسببات مرض القولون العصبي
    إن القولون العصبى مرض مزعج لكن ليس خطيرا وذلك لعدم وجود تغيرات عضوية تؤدى إلى سرطان بالقولون أو أى أمراض عضوية ذات خطورة مستقبلية ما دام تشخيص القولون العصبى مؤكدا.
    إذن ما هى الأسباب الحقيقية لهذا القولون العصبى ؟
    القلق النفسى والاكتئاب
    يعد هذا المرض أكبر مثال يعكس مدى اتصال الجهاز الهضمى بالعقل . إن القولون العصبى بمفهومه الحديث هو جزء من اضطراب عام يشمل القناة الهضمية كلها ، من المرىء وحتى الشرج ، وهذا الاختلال الوظيفى قد يمتد فيشمل أعضاء أخرى كالمثانة أو الرحم فيؤدى إلى كثرة التبول أو عسر الطمث ، وقد يزداد مع موعد الدورة الشهرية ، كما أنه قد يؤدى إلى ألم عند الجماع أو بعده . ولقد لوحظ أن معظم الأمراض النفسية يصحبها أعراض للقولون العصبى ، كما وجد أن التوتر يزيد من حركة الأمعاء وانقباضها بشدة مما يؤدى إلى الإمساك وإخراج البراز المتقطع وآلام البطن التى لا تهدأ ، بينما الكآبة تُحدث ارتخاء فى جدار المعدة والقولون مما يؤدى إلى الإسهال والغازات والحموضة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Design by Wordpress Theme | Bloggerized by Free Blogger Templates | coupon codes